الصين تتصدر اوليمبياد الفيزياء الدولية الـ39
www.xinhuanet.com 2008-07-29 08:01:14

     هانوي 28 يوليو (شينخوا) فاز كل من البر الرئيسي الصيني وتايوان  الصينية بخمس ميداليات ذهبية لكل منهما لتحتلا المركز الاول في  اوليمبياد الفيزياء الدولية الـ39 التي انتهت في عاصمة فيتنام هانوي  اليوم (الاثنين). 

     وحصلت كوريا الجنوبية والهند والولايات المتحدة على اربع  ميداليات ذهبية وميدالية فضية لكل منها ليحققوا المركز الثاني وتأتي  في المركز الذي يليهم فيتنام باربع ميداليات ذهبية وميدالية برونزية  وتايلاند بثلاث ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين وروسيا بثلاث  ميداليات ذهبية وميدالية فضية وميدالية برونزية. 

     وقال بانه تين لونج، نائب وزير التعليم والتدريب الفيتنامي ورئيس اللجنة المنظمة لاوليمبياد الفيزياء الدولية الـ 39، في حفل اختتام  هذا الحدث اليوم الاثنين انه قد خضع اجمالي عدد 376 طالبا من مدرسة  ثانوية من 82 دولة ومنطقة للامتحانات النظرية والعملية المكثفة. 

     وقد تم منح اجمالي 46 ميدالية ذهبية و47 ميدالية فضية و78  ميدالية برونزية و87 ميدالية شرف للوفود الاكثر بروزا في اوليمبياد  الفيزياء الدولية الـ39 وهي مسابقة سنوية فيزيائية لطلاب المدارس  الثانوية. 

     وكان الفائز المطلق في المسابقة شابا صينيا يدعى تان لونغ تشي  الذي حصل على 44.6 نقطة من 50 نقطة. 

     حققت الدولة المستضيفة انجازات كبيرة غير مسبوقة باربع ميداليات  ذهبية وميدالية برونزية منذ مشاركتها الاولى في اوليمبياد الفيزياء  العالمية عام 1981، حسبما ذكر تشو دينه ثوي، رئيس الجمعية الفيزيائية الفيتنامية. وكانت وزارة التعليم والتدريب وجمعيته مسؤولين عن تنظيم  الحدث. 

     وحسب قواعد المسابقة يجب ان يتكون الفريق من 5 طلاب لم يدخل احد  منهم الجامعة. ويخضع المتسابقون الفرديون لامتحانات نظرية وعملية  مكثفة. وسوف تعقد اوليمبياد الفيزياء الدولية القادمة في المكسيك.  


اجلاء أكثر من 270 ألف شخص في شرق الصين اثر اقتراب اعصار فونغ وونغ
الوفد الصينى يجرى أول مراسيم لرفع العلم الوطنى فى قرية الأولمبياد
الصين تتصدر اوليمبياد الفيزياء الدولية الـ39 -
بكين تنفي تعليق اصدار خطابات الدعوة لاستخراج تأشيرات الأعمال -
اجلاء الآلاف في شرق الصين بسبب اقتراب اعصار فونغ وونغ -
الشرطة الصينية تحتجز رجلا له صلة بخدعة قنبلة الحافلة -
عرض غنائى راقص افريقي في بكين -

 
CopyRight:وكالة انباء شينخوا
webmaster@xinhua.org