::::. الصفحة الأولى
النص الكامل للبيان الصينى-الغانى المشترك
www.xinhuanet.com 2006-06-20 12:36:58

     آكرا 19 يونيو/شينخوا/أصدرت الصين وغانا بيانا مشتركا اليوم / الاثنين/ قبل أن يختتم رئيس مجلس الدولة ون جيا باو زيارته الرسمية  التى استغرقت يوما واحدا إلى غانا تلبية لدعوة من الرئيس جون أجيكوم  كوفور .  

     فيما يلى النص الكامل :  

     1- تلبية لدعوة من الرئيس جون اجيكوم كوفور رئيس جمهورية غانا،  قام ون جيا باو رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية بزيارة  رسمية الى جمهورية غانا خلال الفترة 18-19 يونيو عام 2006 .  

     2- اجرى رئيس مجلس الدولة ون جيا باو خلال الزيارة مباحثات مع  الرئيس جون اجيكوم كوفور بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك من الصين وغانا. ورغبة فى تعزيز العلاقات الودية والحميمة بين البلدين، توصل  الزعيمان الى اتفاق واسع بشأن عدد كبير من القضايا الثنائية  والاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. وعقب المحادثات وقع  الجانبان وثائق تتعلق بالتعاون الثنائى فى مجالات الاقتصاد والتجارة  والاتصالات والثقافة والتعليم والصحة .  

     3- وأعرب الزعيمان عن ارتياحهما للنمو المطرد فى العلاقات  والتعاون الوديين بين الصين وغانا خلال الاعوام الاخيرة وقررا تقوية  الاتصالات رفيعة المستوى والتبادل الودى على كافة المستويات وتعميق  التعاون فى مختلف المجالات وتعزيز الصداقة القائمة وتعميق وتوسيع  التعاون متبادل النفع بين الصين وغانا.

     4- تعهد الجانبان بتبادل الدعم فى الامور المتعلقة بالسيادة ووحدة الاراضى. واكد الجانب الغانى مجددا تمسكه بسياسة صين واحدة من خلال  الاعتراف بأن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضى الصين. وأعرب الجانب  الغانى عن دعمه لقضية الصين الكبرى لإعادة التوحيد الوطنى. وأعرب  الجانب الصينى عن تقديره العميق لموقف غانا المشار إليه. 

     5- واتفق الجانبان على العمل معا للاستفادة من الامكانات الكامنة  فى علاقاتهما الاقتصادية والتجارية وتعزيز التعاون فى إنشاء البنية  التحتية والاتصالات وتنمية الموارد البشرية. وستعمل الحكومتان على  تشجيع شركات البلدين لتوسيع الروابط والتعاون التجارى وستخلقان  الظروف المناسبة لتعزيز التجارة والاستثمارات الثنائية. وستواصل  الصين تقديم المساعدات لغانا قدر ما تستطيع للاسهام فى تنميتها  الاقتصادية والاجتماعية . وأبدى الجانب الصينى استعداده لمواصلة  المناقشات بشأن مشروع سد بوى والبحث عن سبيل مقبول للجانبين للتوصل  الى حل متبادل النفع .  

     6- اتفق الجانبان على تعزيز التبادل والتعاون فى مجالات الصحة  والثقافة والتعليم والسياحة. وسيقوم الجانب الصينى بإرسال فرق طبية  لغانا وسيعمل الجانبان على تعزيز التعاون فى مجال الوقاية من ومعالجة الملاريا وامراض معدية اخرى. ولدعم تطوير التعليم فى غانا، سيواصل  الجانب الصينى تقديم المنح والفرص للتدريب المهنى للجانب الغانى.  ومنح لغانا منزلة مقصد سياحى معتمد لأفواج السياح الصينيين .

     7- وقرر الجانبان تقوية التعاون فى الشؤون الدولية والحفاظ على  المشاورات والتنسيق، بقدر ما هو ضرورى سواء كان ذلك بصورة دورية أم  غير ذلك، بشأن القضايا الدولية الكبرى مثل الحد من الفقر وتخفيف  الديون وإصلاح الامم المتحدة وحقوق الانسان ومكافحة الارهاب للحفاظ  معا على حقوق ومصالح الدول النامية ودعم السلام والتنمية العالمية .  

     8- واشاد الجانبان بالعلاقات الودية والتعاون بين الصين وافريقيا  وأعربا عن التزامهما ببناء نوع جديد من الشراكة الاستراتيجية بين  الصين وافريقيا تجسد التكافؤ السياسى والثقة المتبادلة والتعاون  الاقتصادى متبادل النفع. واتفق الجانبان على تعزيز المشاورات  والتنسيق والعمل بقوة من أجل نجاح قمة بكين لمنتدى تعاون الصين- افريقيا. وقدم رئيس مجلس الدولة ون جيا باو دعوة من الرئيس الصينى هو جين تاو للرئيس جون اجيكوم كوفور لحضور القمة. وقبل الرئيس كوفور  الدعوة .  

     9- واعرب الجانبان عن سعادتهما لنجاح زيارة رئيس مجلس الدولة ون  جيا باو الى غانا. وقدم رئيس مجلس الدولة ون جيا باو الشكر للرئيس  كوفور ولغانا حكومة وشعبا لاستقبالهم الدافئ وضيافتهم الكريمة . / نهاية الخبر/  

--------------------------------------------------------------

الصين وغانا تصدران بيانا مشتركا

رئيس مجلس الدولة الصينى يغادر غانا متوجها الى جمهورية الكونغو
رئيس مجلس الدولة الصينى يبحث التعاون مع الرئيس الغانى

رئيس مجلس الدولة الصينى يحضر مراسم استكمال بناء طريق فى غانا
رئيس مجلس الدولة الصينى يبدأ زيارة رسمية لغانا



 
CopyRight: وكالة انباء شينخوا
webmaster@xinhua.org